الى متى نبقى مكتوفي الايدي أمام الحملات التعسفية في عفرين؟



مساء أمس المصادف 23/1/2007، قامت قوات الأمن السورية وبخمس سيارات مدنية بمداهمة قرية ( الجبلية ) ناحية ( راجو )، وهي المرة الثالثة في غضون شهر التي يقومون فيها بمداهمة هذه القرية الجبلية المعزولة التي لا يسكنها غير المسنين.،




كما قاموا بإهانة أهل القرية وخلع منزل المواطن ( يعقوب حسن)، وقد قامو بحجز( الشاحن الكهربائي ) الموجود في منزله و( التلفاز) و بعض من أغراضه الشخصية وبدون ذكر الأسباب.
وإضافة إلى المداهمات و الاعتقالات و الترهيب و التجويع المبرمج و المخطط، في كل قرية و منطقة نرى ان الدولة هي في حالة اعلان سياسة ابادة ضد الأكراد السوريين، فمثلا منطقة عفرين لا يسمح بترخيص معامل او منشآت، فتبقيها على أن تكون منطقة زراعية و تعتمد على الزيتون، ورغم هذا فان الدولة تتحكم بدرجة الفقر كما تشاء, ففي هذا الموسم أسعار الزيت لا تكاد تساوي سعر التكلفة وهي أقل من سعر زيت المحركات وسبّب ذلك هو وقف التصدير مع ان هناك فائضا كبيرافي الانتاج، و لكون كل هذا لا يفي بالغرض أي بدفع الناس للهجرة من قراهم، فان الدولة تعتمد سياسة الاستيلاء على الأراضي في الكثير من القرى بحجة أنها كانت أملاك دولة قبل نشوء الدولة السورية, وهذا ما يحدث قي قرية(جولا ق) و(الديك) و ( الجبلية) و غيرها من القرى الكردية .


اهمال معلومات بغرض حماية بشار اسد




ذكرت مجلة "شتيرن" الالمانية في عددها الذي طرح في الاسواق في الثامن من الشهر الجاري ,ان كبير المحققين في قضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري سيرج برامرتس أخّر تحقيقاته لحماية الرئيس السوري بشار الاسد. وجاء في تقرير المجلة ان القاضي البلجيكي برامرتس الذي يقود التحقيق الدولي في اغتيال الحريري منذ 11 شهراً، اهمل معلومات ر ئيسية توصّل اليها سلفه في رئاسة اللجنة المحقق الالماني ديتليف ميليس. واضافت المجلة التي تتخذ مدينة هامبورغ مقراً لها، ان ميليس قال لبرامرتس بوجوب استجواب الاسد كمشتبه فيه فوراً، بسبب تقارير الشهود والاثباتات التي تمكّن من جمعها والتي دفعت المحقق الالماني للاقتناع بأن الرئيس السوري هو من امر باغتيال الحريري. واشارت الى ان ميليس استجوب على فترة ستة اشهر نحو 600 شاهد ودقق في اكثر من 10 آلاف وثيقة خاصة، واستمع الى ملايين المخابرات الهاتفية التي تم التنصّت عليها. واستناداً الى المجلة، فإن ميليس طلب من برامرتس اعتقال العميد رستم غزالي رئيس جهاز الاستطلاع السوري في لبنان بصفته احد المخططين الرئيسيين لعملية اغتيال الحريري بتفجير موكبه في بيروت في 14 شباط . ويطرح تقرير المجلة علامة استفهام في شأن الامين العام للامم المتحدة المنتهية ولايته كوفي انان والذي كان ميليس ابلغه بخلاصة تحقيقاته قبل وقت قصير من تقديم تقريره الى مجلس الامن. واشارت المجلة الى انه بعد خمسة ايام من حديث ميليس وانان، قام المساعد الشخصي لانان ابرهيم الغمبري بابلاغ السفير السوري لدى المنظمة الدولية فيصل المقداد باكتشافات ميليس المقلقة، مستشهداً بوثيقة سرية للامم المتحدة كمصدر لمعلوماته. وكتبت شتيرن: "لقد عرف السوريون تالياً ما يجب عمله: تأخير الامر بكامله"، مضيفة انه بعد يوم واحد، ظهر الرئيس السوري بشار الاسد على شبكة "سي ان ان" ليؤكد انه بريء". واشارت المجلة الى ان سجل برامرتس، منذ توليه المهمة خلفاً لميليس في كانون الثاني 2006، لم يكن مدهشاً، وقالت "لقد قدّم ثلاثة تقارير تقنية بمعظمها، ولم يعتقل اي شخص، كما لم ينبش اي اكتشافات مهمة. وعوض ذلك استبدل معظم كبار المحققين الذين عاونوا ميليس، كما حيا سوريا لتعاونها المرضي"._جريدة الجرائد الاليكترونية
النهار_اللبنانية


:: الرئيسة السويسرية تؤكد وجود مفاوضات سرية بين سورية وإسرائيل بوساطة برن

أكدت الرئيسة السويسرية "ميشلين كالمي ري" وجود مفاوضات سرية بين سورية إسرائيل بوساطة سويسرية.وكانت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية قد سربت الأسبوع الماضي أن محادثات غير رسمية تمت بشكل سري في اوروبا، بهدف التوصل الى اتفاق سلام بين إسرائيل وسورية.وفي أول لقاء لها مع الصحافة الدولية منذ توليها رئاسة الكنفدرالية السويسرية مطلع العام الجاري، قالت "كالمي ري" رداً على سؤال: "المفاوضات السرية التي لم تعد سرية بعد نشر وسائل الإعلام لخبر وقوعها الأسبوع الماضي، تمت بالفعل، وإن الوسيط فيها كان سويسرياً". وأضافت: "هذه الشخصية السويسرية توجد حاليا في سورية، وإن كاتب الدولة للخارجية السويسرية سيتوجه الى هناك الأسبوع القادم".


:: الرئيسة السويسرية تؤكد وجود مفاوضات سرية بين سورية وإسرائيل بوساطة برن

أكدت الرئيسة السويسرية "ميشلين كالمي ري" وجود مفاوضات سرية بين سورية إسرائيل بوساطة سويسرية.وكانت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية قد سربت الأسبوع الماضي أن محادثات غير رسمية تمت بشكل سري في اوروبا، بهدف التوصل الى اتفاق سلام بين إسرائيل وسورية.وفي أول لقاء لها مع الصحافة الدولية منذ توليها رئاسة الكنفدرالية السويسرية مطلع العام الجاري، قالت "كالمي ري" رداً على سؤال: "المفاوضات السرية التي لم تعد سرية بعد نشر وسائل الإعلام لخبر وقوعها الأسبوع الماضي، تمت بالفعل، وإن الوسيط فيها كان سويسرياً". وأضافت: "هذه الشخصية السويسرية توجد حاليا في سورية، وإن كاتب الدولة للخارجية السويسرية سيتوجه الى هناك الأسبوع القادم".


:: النفوذ السوري في تركيا وألمانيا؟

25.1.2007إن التسريبات التي تناقلتها وكالات الأنباء عن المفاوضات السورية الإسرائيلية والتي تمت كما أشارت المصادر برعاية ألمانية تركية ولم تكن سويسرا بعيدة عن الموضوع، والتي لم ينفها السيد لارس كونخل المتحدث باسم الخارجية السويسرية بل ترك الباب مفتوحا على مصراعيه أمام ما تناقلته وسائل الإعلام حول دور سويسرا في البدء في هذه المفاوضات التي لم تسفر عن اتفاق علني، ولا عن توقيع معاهدة سلام أو تسوية! ولا أظن أن سويسرا في هذه القضية غافلة عن نتائج قيامها بهذه الخطوة ولكنها ربما تأثرها بحياديتها التاريخية والمزمنة، ووجود أكثرية يمينية حاكمة في مقابل تواجد يهودي سويسري قوي اقتصاديا وإعلاميا (1). وربما كي نكمل المشهد بتفسير عربي! وجود أموال الكثير من رجالات السلطة السورية في البنوك السويسرية التي جنوها من تعبهم وكد يمينهم ولو أننا لا نميل كثيرا لهذا التفسير ولكنه ربما يكون عاملا مساعدا وثانويا! رغم كل هذا المشهد تبقى سويسرا من الدول الأكثر حرصا على السلام العالمي. أما الأهم من كل هذا هو الرعاية التركية - الألمانية والتي تمت في عهد السيد شرودر أساسا المستشار الألماني السابق والذي كان في دمشق قبل أسبوعين في زيارة خاصة. ويبدو من المشهد أيضا طرفة لابد لنا من المرور عليها. وهي أن كثير من مسؤولي الغرب بعد أن يتركوا السلطة في بلدانهم يتحولون إلى دعاة سلام في منطقة الشرق الأوسط ولم يكن الرئيس الأمريكي جيمي كارتر أولهم أو وزير خارجية أمريكا الأسبق جميس بيكر في عهد بوش الأب، ويبدو أن السيد توني بلير رئيس الوزراء البريطاني سيلحق بهم مع المستشار الألماني شرودر. والأغرب أنهم بعد تركهم السلطة يصبحون أكثر تفهما للقضية الفلسطينية ومطالب الشعب الفلسطيني العادلة. وربما يلحق بهم السيد كريستوف بلوخر رجل اليمين القوي في سويسرا في حال لم تعده الانتخابات السويسرية هذا العام 2007 إلى كاتب الدولة لشؤون العدل والشرطة وهو الموقع الأهم الآن في برنامج اليمين السويسري.وكما هو معروفا فإن المستشار الألماني قد لعب دورا مهما في إعطاء العلاقات السورية الألمانية دفعة مهمة سواء عبر المشهد السياسي في العلاقات بين البلدين أو عبر تدفق الاستثمارات الألمانية إلى سورية في عهد شرودر. وهنالك من المراقبين من يتحدث عن مصلحة شخصية للسيد شرودر في علاقاته برجالات السلطة في سورية، ولكن لم يتسنى لنا التحقق من هذا الأمر!


التهديدات التركية ليست سوى مجرد دعاية انتخابةـ هولير

أكد رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني ان الشعب الكوردستاني لن يخشى التهديدات التركية ، واصفاً ان التهديادت التركية ليست سوى مجرد دعاية انتخابية .

جاء ذلك في بيان صادر عن ديوان رئاسة اقليم كوردستان ، ونقل البيان عن الرئيس بارزاني قوله خلال اجتماع موسع مع نواب ووزراء الحزبين الرئيسين في اقليم كوردستان الحزب الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني الكوردستاني ،

" ان شعب كوردستان لن يخشى التهديدات التركية ولن يقبلها بأي شكل من الاشكال وان التهديدات التركية مجرد دعاية انتخابية للحكومة التركية " . ووصف الرئيس بارزاني الجل الدائر حول المادة 140 الواردة في الدستور العراقي والخاصة بتطبيع الاوضاع في كركوك تدخلاً سافراً بشؤون العراق الداخلية . موضحاً ان كوردستان جزءاً من العراق " وسندافع عن حقوق جميع المكونات الكوردستانية كردية كانت او مسيحية او تركمانية او عربية "


دعوة عامة

في 20/12/2006 أقدم جهاز الأمن العسكري السئ الصيت في مدينة حلب السورية على اعتقال سكرتير حزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا ـ يكيتي الاستاذ محي الدين شيخ اَلي واقتادته إلى جهة مجهولة، ورغم استفسار عنه لدى الجهات المسؤولة إلا أنهم انكروا علمهم بإعتقاله او مكان تواجده ولم يتضح مصيره لعائلته او لرفاق حزبه حتى الاَن . لذا:
نهيب بأبناء الجالية الكردية والكرستانية وكل من تعز علية كرامة الإنسان وحقوقه إلى الإعتصام في العاصمة السويسرية ـ بيرن في يوم الاربعاء الوافق 17/1/2007 الساعة الثانية بعد الظهر تضامناً مع المناضل شيخ اَلي وجميع المعتقلين السياسيين ومطالبة السلطات السورية باطلاق سراح سكرتير حزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا ـ يكيتي وسراح جميع معتقلي الرأي والضمير من سجونها ومعتقلاتها الامنية.
العنوان.
Bern – Weisenhausplatz
17. 1 . 2007- بيرن
الساعة الثانية بعد الظهر


لقاء بين ممثل المنظمتين PYKS , PYDKS في سويسرا

في لقاء بين ممثل المنظمتين للحزبين الكردين ( PYKS , PYDKS )في سويسرا توصل الجانبان بعد المناقشة إلى الصيغة المقبولة للإجماع الكردي على الساحة السويسرية على أساس مشاركة جميع المنظمات الكردية ( كردستان سوريا ) تحت إسم الجالية الكردية في سويسرا، وبعدها إتفق الجانبان دعوة المنظمات والجمعيات الكردية إلى إجتماع موسع لإجل كيفية إحياء ذكرى الإنتفاضة و عيد نوروز .........و توزيع الأدوار والمهامات على المنظمات المشاركة.منظمة سويسرا لحزب يكيتي الكردي في سوريامنظمة سويسرا لحزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا ( يكيتي )


تحديد 25 كانون الثاني موعداً للحكم بالإعدام على طه ياسين رمضان

تعتزم المحكمة الجنائية، الخاصة بمحاكمة رموز النظام السابق، اصدار حكم الاعدام بحق طه ياسين رمضان نهاية الشهر الجاري فيما توافدت جماهير الى العوجة للتعزية ببرزان والبندر.واعلنت المحكمة الجنائية العليا تحديد موعد الجلسة الاخيرة لقضية الدجيل، وهي اقصر جلسات المحاكمة، حيث سيتم خلالها النطق بحكم الاعدام على طه ياسين رمضان تنفيذاً لقرار الهيئة التمييزية العليا التي نقضت حكم المحكمة الجنائية العليا بحق الاخير مدى الحياة واوصت بتشديد العقوبة بحقه. واكد جعفر الموسوي، رئيس هيئة الادعاء العام لـ «الحياة» ان محكمة الدجيل ستعقد جلسة واحدة في 25 كانون الثاني (يناير) الجاري للنطق بحكم الاعدام بحق طه ياسين رمضان، وهو المتهم الرابع بين سبعة متهمين في قضية الدجيل، الذي سيُحكم عليه بالاعدام بعد صدام حسين وبرزان التكريتي وعواد البندر، مبيناً ان المحكمة ستسمح لهيئة الدفاع بتمييز القرار خلال شهر واحد من صدوره، وستقوم بتنفيذ الحكم في رمضان بعد اكتساب الحكم الدرجة القطعية.وتوافد امس المئات من اهالي تكريت لتقديم التعازي في برزان التكريتي وعواد البندر اللذين اعدما فجر اول من امس في مقر الشعبة الخاصة في الكاظمية، بعدما عدلت الحكومة العراقية عن قرارها بتنفيذ الحكم في مقر الاستخبارات العامة الواقع في منطقة الحارثية لصعوبة تأمين المنطقة التي تسكنها غالبية سنية حسبما اوضح مصدر مسؤول في المحكمة الجنائية العليا.وبدأت عشيرتا البندر والتكريتي باستقبال المعزين والوافدين الى قاعة المناسبات في العوجة، حيث دفن البندر الى جوار صدام الذي دأب على مناداته بعبارة «سيدي الرئيس» طوال جلسات المحاكمة في قضية الدجيل التي استمرت اكثر من عام، ودفن برزان وسط الحديقة الرئيسة للقاعة على بعد اكثر من 20 متراً من قبر صدام. وكأن الخلاف الذي ساد بين الاخوين طوال حياتهما انعكس على طريقة دفنهما بعد الموت.واكد حمد حمود الشكطي، محافظ صلاح الدين لـ «الحياة» ان دفن البندر والتكريتي بالطريقة التي تمت جاء وفق وصيتهما. وقال «ان وقع عملية دفن البندر والتكريتي كانت اقل وطأة من مراسيم دفن صدام قبل اسبوعين».


أوجلان: في حال إعدامي ستقع حرب كردية تركية تستمر لمائة عا


نسبت فضائية كردية لزعيم حزب العمال الكردستاني عبدالله اوجلان، المعتقل في أحد السجون التركية، قوله "إن النخبة السياسية التركية من أقصى اليمين الى أقصى اليسار لا تدرك حجم المخاطر الإقليمية". وحسب قناة (روز) الفضائية، فإن اوجلان أكد أن "تكالب حزب أردوغان على السلطة أعمى بصيرة قادته عن رؤية الأوضاع الإقليمية الراهنة". وهدد القيادي الكردي بأنه "في حال تنفيذ حكم الإعدام بحقي، فإن حربا كردية تركية ستقع وستدوم لأكثر من مئة عام". وأشار إلى أنه "بعد اعتقالي واقتيادي إلى السجن طلب مني البعض أن أقف في المحكمة وأدافع ع نفسي مثلما فعل الرئيس العراقي صدام حسين، وكانوا ينتظرون مني أن أدافع عن نفسي بطريقة كلاسيكية وأسلم نفسي للمشنقة لتقع حرب بين الأكراد والأتراك". وأستطرد "لكني أعتقد أنه في حال تم ذلك فإن تداعيات تلك الحرب تستمر لأكثر من مئة عام". واتهم اوجلان الولايات المتحدة وإسرائيل بالضلوع في عملية اعتقاله، وقال"كانت لمخابرات هاتين الدولتين دورا كبيرا في عملية الاعتقال وتسليمي إلى أيدي الأتراك، فهناك الكثير من الخبراء من الدولتين متغلغلون في أجهزة الدولة التركية الحساسة وهم يسعون لتأجيج الصراعات بين الأكراد والأتراك لكي تبقى تركيا تحت وطأة أوضاع غير مستقرة ". وحول علاقة تركيا بالأوضاع السياسية في العراق، قال اوجلان إن "مستقبل تركيا ليس مرهونا بحسن علاقاتها مع سنة العراق وحدهم، بل عليها أن تعقد تحالفات مع أكراد العراق أيضا لضمان استقرارها المستقبلي". وأشار إلى أنه "في حال تزايد الضغوطات على الأكراد فلن يكون أمامهم بد من تشكيل دولتهم المستقلة ، رغم أننا لا نرغب في ذلك لأنه سيفتح المجال لوقوع حرب دامية في المنطقة ". يذكر أن عبد الله اوجلان ما زال يعتبر رمزا قياديا لأكراد تركيا رغم انشقاق حزبه إلى عدة تشكيلات وأجنحة متصارعة على الساحة السياسية الكردية هنا


احياء الذكرى السنوية الثانية لتأسيس اتحاد ستار مازالت مستمرة


شهدت منطقة العامودا وبتاريخ 13/1/2007 احتفالا حماسيا بحضور 50 امرأة وفتاة من عامودا وقراها، حيث أُحيت الذكرى السنوية الثانية لتأسيس اتحاد ستار، وساد الاحتفال هيجان وحماس كبيرين وسط الهتافات والزغاريد والدبكات الشعبية على أنغام وأغاني فرقة عامودا الموسيقية


وابتدأ الاحتفال بالوقوف دقيقة صمت اجلالا لارواح الشهداء الابرار، ومن بعدها أُلقيت الكلمة الافتتاحية من قبل ممثلة اتحاد ستار في الايالة، وتمحورت الكلمة حول أهمية وضرورة اتحاد ستار كاتحاد نسوي ينتهج ايديولوجية تحرر المرأة، وحول المهام الملقاة على عاتق المرأة في المرحلة الراهنة في سبيل احلال السلام وارساء الديمقراطية في سبيل حل القضية الوطنية والتحرر الجنسوي، والذي زاد من الاحتفال رونقا هو الاشعار التي القتها بعض النسوة والفتيات بالاضافة الى المشاركة من قبل جميع المؤسسات المدنية كاخوة الشعب السوري وحركة الشبيبة الديمقراطية ومؤسسة امهات السلام


دعوة للاعتصام امام السفارة السورية في لندن تضامناً مع شيخ آل

تنظم الجالية الكردية في بريطانيا بالتعاون مع ناشطين سوريين اعتصاما أمام السفارة السورية في العاصمة البريطانية لندن يوم الجمعة 19/01/2007 احتجاجاً على اعتقال السيد محي الدين شيخ آلي سكرتير حزب الوحدة الديمقراطي الكردي (يكيتي) و تضامنا مع معتقلي الرأي والضمير في سورية

ويطالب المعتصمون بإطلاق كافة معتقلي الرأي والضمير وعلى رأسهم المناضل محي الدين شيخ آلي

وإطلاق الحريات وكف يد الأجهزة الأمنية عن ممارسة الاعتقال التعسفي وإيقاف تدخل أجهزة الأمن بشؤون القضاءر ويأتي هذا الاعتصام بعد اعتقال النظام السوري لعشرات المعارضين وعلى أثر تهديد تنظيمات سورية في الوطن والمهجر بتحريك الشارع وتشجيعه على التظاهرات السلمية والاعتصام أمام السفارات السورية لفترات طويلة إلى أن يرضخ النظام لمطالب المعارضة السورية


تركيا والكرد: حرب المائة عام تبدأ من كركوك!

رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء التركي، وفي كلمة له أمام برلمان بلاده قال بأن "تركيا سوف تتدحل في العراق حال الكشف عن نتائج الأستفتاء الذي من المزمع أن يٌجرى حول مستقبل مدينة كركوك، والإقرار بضم المدينة للمناطق التي يسيطر عليها الكرد" أي إلحاقها باقليم كردستان كما هو متوقع.

أردوغان كان قد أشارّ قبل بضعة أيام إلى "أن تداعيات الأوضاع في العراق وتطورها الدراماتيكي، بات يشكل الأولوية لدى الحكومة، لتحل محل المفاوضات مع الأتحاد الأوروبي". وأشارّ رئيس حزب العدالة والتنمية( ذو {الأجندة الإسلامية الإصلاحية}، كما راهنّ الكثير من السذج في الشرق والغرب) بأن "الأستفتاء حول كركوك الغنية بالنفط سوف يفضي لوقوعها في حضن الكرد في النهاية"، وان "مايمارسه الكرد الآن في المدينة، من تغيير ديمغرافي، وفرض لسياسة الأمر الواقع على التركمان بشكل خاص، يشبه لحد كبير ما مارسه الأرمن في إقليم ناكورني كارابخ، الذي إستولت عليه أرمينيا من أذربيجان عنوةً". وبغض النظر عن "الإقتباس" الخبيث للمثال الأرمني ذاك، والذي يثير حقداً بربرياً دفيناً لدى عموم الأتراك، فإن رئيس الوزراء التركي يعي جيداً بأن الأوضاع في جنوب كردستان( كردستان العراق) قد خرجت تماماً من تحت السيطرة، وإن "طبخة البارزاني والطالباني" في السيطرة على المخزون النفطي الهائل في المدينة قد نضجت تماماً، وأصبحت على المائدة الكردية الآن.

وأشارّ أردوغان بشكل مطول في حديثه ذلك، لما وصفه "بخطورة الصمت على جرأة الكرد للإستيلاء على الثروة النفطية في الشمال الذي يديرونه"، وبالتالي "قرار إخراجهم النفط وبيعه لشركات أجنبية خاصة"، وبعقود يمضونها في أربيل وليس بغداد"...!

الأنظار في أنقرة تتجه نحو العراق. وهناك في الصحافة التركية مئات من الكتبة ممن يسٌودون الصفحات لوصف "خطورة الأوضاع في الشمال العراقي" والإسهاب في الحديث عن "خطط الكرد للسيطرة على كركوك كمقدمة لإعلان الدولة الكردية المستقلة"، منهين "مقالاتهم" بتحريض الجيش التركي وإنتخائه للتدخل قبل فوات الأوان. وقبل يومين من الآن، نشرّ رئيس هيئة الإستخبارات التركية( الميت) إيمرا تانير تقريراً على الملئ، على غير العادة تماماً، يحذر فيه الحكومة من الإستمرار في "إتباع سياسة الحياد والبقاء متفرجة إزاء تطور الأوضاع في المنطقة والعراق". وتابع تانير في تقريره، والذي صدرّ بمناسبة الذكرى الثمانين لتأسيس جهاز الإستخبارات التركية، بان "الأحداث تتسارع وان التطورات القادمة سوف تفضي لفقدان الكثير من الدول في المنطقة لدورها ومكانتها الإستراتيجية"، وان "تركيا، ولكي لاتصبح من ضمن تلك الدول، عليها أن تبادر للتدخل في صنع الأحداث حسب مصالحها، والتخلي عن اسلوب الإنتظار والإكتفاء بردة الفعل، كما تفعل الآن".


اردوغان لن نسكت اذا سيطر الكورد على كركوك

قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إن تركيا لن تقف مكتوفة الأيدي اذا أصبحت مدينة كركوك تحت سيطرة كورد العراق .
ويخشى أردوغان من كون كورد العراق ينوون اقامة دولة في الجزء الشمالي من العراق بما فيه مدينة كركوك، مما قد يشجع النزعة الانفصالية لدى كورد تركيا.
وكانت تركيا قد اتهمت الكورد بتعمد زيادة عدد المقيمين في مدينة كركوك من الكورد على حساب العرب والتركمان من سكان المدينة لضمان تصويت المدينة لصالح ضمها الى المنطقة الكردية في حال أجري استفتاء بهذا الشأن.
وذكرت رويترز ان أردوغان قال لأضاء من حزبه "ان هناك جهودا لتغيير التركيب الديموغرافي لمدينة كركوك، ولن نقف مكتوفي الأيدي ازاء تطور كهذا".
وأضاف أردوغان ان هذا قد يؤدي الى تصعيد الحرب الأهلية في العراق مما سيترتب عنه اضرار للمنطقة بأسرها.
ولم يحدد أردوغان الخطوات التي قد تتخذها تركيا، ولكن المحللين يستبعدون اقدامها على عمل عسكري، ولكنها قد تصعد ضغوطها السياسية والتجارية على الكورد .
وعبر أردوغان عن دعمه للأقلية التركمانية في العراق.




قوات أميركية تداهم قنصلية إيران بأربيل

قال مراسل الجزيرة في مدينة أربيل شمالي العراق إن القوات الأميركية داهمت القنصلية الإيرانية في المدينة واعتقلت عددا من الموظفين فيها.

وأوضح المراسل أن أصوات الطائرات العسكرية كانت تسمع طوال الليل في سماء المدينة، وأنه تبين في الصباح أن هذه الطائرات أميركية وأن قوات برية أميركية قامت بمحاصرة مقر القنصية، قبل أن تدهمه وتعتقل الموظفين الإيرانيين الخمسة الذين كانوا متواجدين فيه.

وأشار إلى أن القوات الأميركية قامت أيضا بمصادرة جميع الأوراق التي كانت في القنصلية، وأنها نفذت هذه العملية بدون التنسيق مع السلطات الكردية في الإقليم.

ولم يصدر لغاية الآن عن أي جهة أميركية أو كردية بيان يوضح تفاصيل وأسباب ما جرى، وتتولى قوات كردية حاليا حراسة مبنى القنصلية وتمنع المواطنين والصحفيين من الاقتراب منه.

يذكر أن الولايات المتحدة تتهم إيران بالتدخل في شؤون العراق من خلال تقديم الدعم العسكري لبعض التيارات الطائفية والسياسية فيه، لزيادة العنف في هذا البلد حيث يوجد أكثر من 120 ألف جندي أميركي.

وتأتي عملية المداهمة بعد ساعات قليلة من إعلان الرئيس الأميركي جورج بوش عن إستراتيجية عمل أميركية جديدة في العراق، في إطار سعيه لإعادة الأمن والهدوء لهذا البلد الذي غزته القوات الأميركية في مارس/آذار 2003


المجيد يعلن مسؤوليته عن إصدار أمر بضرب حلبجة



كشف علي حسن المجيد ابن عم الرئيس العراقي الراحل صدام حسين أمام قاضي محكمة الأنفال أنه أعطى الأوامر بتصفية كل من تجاهل أمر إخلاء بلدة حلبجة الكردية من السكان عام 1988.

وفي شهادته أمام المحكمة قال حسن المجيد "أصدرت التعليمات باعتبار منطقة حلبجة محظورة وأمرت بإعدام كل من لم يغادر هذه القرى بعد التحقيق معهم" وأضاف أن أقواله هي شهادة أمام الله.

وأفاد أيضا في شهادته أنه وحده يتحمل المسؤولية، مشيرا إلى أنه لم يعد لقياداته العليا بالجيش أو حزب البعث الحاكم وقتها.

"
حملة الأنفال (تغطية خاصة)
"
يُذكر أن المجيد الملقب بالكيماوي كان يشغل وقت حملة الأنفال عام 1988 منصب أمين سر مكتب الشمال لحزب البعث الحاكم، ويخوله المنصب صلاحيات تعادل صلاحيات رئيس الجمهورية بمنطقته.

وكانت قضية حلبجة التي تعرف أيضا بحملة الأنفال حدثت عقب اجتياح الأكراد البشمركة الموالون لإيران البلدة يوم 14 من مارس/آذار 1988.

وقبل نهاية الحرب مع إيران، هاجم الجيش العراقي هذه البلدة والمنطقة المحيطة مستخدماً القنابل ونيران المدافع والأسلحة الكيمياوية.

وتقول تقارير إن ما لا يقل عن خمسة آلاف شخص لقوا مصرعهم، في حين تحمل بعض التقارير طهران مسؤولية الهجوم على حلبجة والقرى المحيطة بها.


قرر إرسال 20 ألف جندي واتهم سوريا وإيران بدعم الإرها

تضاربت مواقف قادة العرب السنة في العراق الخميس 11-1-2007 حيال الخطة الجديدة للرئيس الاميركي جورج بوش اذ نددت هيئة علماء المسلمين بارسال مزيد من القوات الى "المحرقة" في حين ايدها الحزب الاسلامي معتبرا اياها "حاجة مؤقتة بسبب تدهور الاوضاع الامنية".

ودانت هيئة علماء المسلمين, ابرز الجهات الدينية للعرب السنة في العراق, خطة بوش التي تقتضي ارسال قوات اضافية الى "محرقة الحرب" مشيرة الى انها "ستكلف الشعبين العراقي والاميركي غاليا".

وطالبت الهيئة في بيان بـ"سحب الموجود من القوات لانهاء استمرار الحرب الخاسرة واستمرار المزيد من سفك الدماء البريئة من ابناء الشعبين العراقي والاميركي وهدر الجهود والاموال الطائلة بلا مبرر". كما نددت بارسال مزيد من القوات الى "محرقة الحرب في العراق رغم (...) المعارضين من الديمقراطيين (...) بدعوى ان ممثلي الشعب العراقي طلبوا ذلك, اي المجموعة الحاكمة كالحكيم والطالباني والمالكي والهاشمي وغيرهم ممن طلبوا ذلك حماية لانفسهم ومكتسباتهم وهم لا يمثلون الا انفسهم".

وقد امر الرئيس الاميركي بارسال عشرين الف جندي اميركي اضافي الى العراق واعترف بان اخطاء حدثت في هذا البلد, محذرا القادة العراقيين من انهم سيخسرون الدعم الاميركي اذا فشلوا في تطويق العنف.

وقال بوش "اذا لم تنفذ الحكومة العراقية وعودها" في مكافحة العنف المذهبي "فانها ستخسر دعم الشعب الاميركي ودعم الشعب العراقي". وتحدث بوش في كلمة كشف خلالها عن خطة تقضي برصد 6,8 مليارات دولار للحد من الفوضى في العراق, عن مزيد من التضحيات, مؤكدا ان الاجراءات الاميركية لن توقف فورا القتل والعمليات الانتحارية.

واتهم بوش ايران وسوريا بالسماح للارهابيين والمتمردين باستخدام اراضيها في دخول العراق والخروج منه وتعهد "باننا سنقطع تدفق الدعم من سوريا وايران. وسنطارد الشبكات التي تقدم اسلحة متقدمة وتدريبا لاعدائنا في العراق وندمرها".

واستغربت الهيئة هذه الخطوة "مستبعدة ان يتمكن 20 الفا من تحقيق اهدافه من المعركة التي عجز 140 الفا من قواته السابقة عن تحقيقها".

عودة للأعلى


عفرين النهر آسفون فنحن مجرمون...... حنيف سعيد


8.1.2007 اذا كنا نكسر الأحلام ونحطم الأقلام ونكسح الطبيعة إذن نحن مجرمون..........
عفرين النهر آسفون فنحن مجرمون..........
لايـمـكـنُ قـراءةُ عـفـريــن الاســم قـراءةٌ جـيـدةٌ إذا لم نـتـطـرق إلــى ثُـلاثـيـتـهـا الـمُـجـسِّـدة لـعـفـريـن الـجـسـد الـكـامـل ،
الـثَّـالـوث هـذا لايـجـدر بـنـا أن نـتـنـاسـاه أو نـهـمـلـهُ ((عـفـريــن الـمـديـنـة عـفـريـن الـنـهـر عـفـريـن الـزيـتـون )) والـخـوف الـيـوم مـن أن نـقـول أن عـفـريـن الـنـهـر كـان تـجـربـة فـقـط والآن غـدا مـسـرحـاً مـشـلـولاً تـكـسـحـه بـقـايـا فـضـلاتِ الـمـعـامـل .
أهـم مـا فـي الأمـر الـتَّـنـبـيـه الـى أنـه لـو سـقـطـت إحـدى دعـائـم الـثّـالـوث الـعـفـريـنـي هـذا لـمـا أمـكـنـنـا أن نـتـحـدث عـن عـفـريـن الـمُـعـادلـة الـتَّـامـة الـتـي كـان بـالإمـكـان الـتَّـحـدُّث عـنـهـا مـنـذ وقـت مـضـى قـريـبـاً .........
فـلـنـتـأمَّـل مـاذا سـيـقـولـه عـنَّـا (( سـتـرابـون )) أو مـا ماالــذي سـيـقـولـه لـنـا (( كـزيـنـفــون )) اذا جـفّ عـفـريـن الـنَّـهـر أو تـحـوَّل الـى مـا أبـعـدَ مـن قـويـقِ مـديـنـة حـلـب بـروائـحــه وشـكـلـه و مـرضــه وضـعـفــه ؟؟؟؟
(( كـزيـنـفــون )) الـمـؤرخ والـقـائـد الـيـونـانـي ذكــر فـي كـتـابـه ( رحـلـة الـعـشـرة آلاف ) 401ق.م أن الـقـاطـنـيـنَ عـلـى ضـفـاف نـهــر كـالــوس ( عـفـريـن ) كـانــوا يـقـدِّسـون أسـمــاك الـنَّـهـر ........... وحـقـيـقــةً إن مـن يـمـرُّ بـعـفـريـن الـنَّـهـر ويـشـمُّ روائـحَ خـلاصـة الـمـعـامـل مـن خـلال الـنَّـهـر أو يـرى سـواد عـفـريـن الـنَّـهـر لايـسـتـطـيـع تـقـديـس أيــدي الـذيــن بـدلــوا الـنـهـر بـالـوعــةً عـمـيـاء ، مـاذا سـيـقــول فـيـنـا الأحـفـاد ؟ : أجـدادنـا الـذيـن كـانـوا يـقـطـنـون ضـفـاف نـهـر عـفـريـن كـانـوا يـقـدِّسـون الـدمــار يـقـدِّســون الانـتـحــار........ ؟ مـاذا نـضـمـر لـلـغــد نـهـراً لايـمـكــن تـسـمـيـتـه إلا بـالـوعــةً عـفـنـة تـكـتـســي الـسَّـواد ؟؟
سـتـرابـون Strabon 876 ق.م مـؤرخ يـونـانــي فـي الـقـرن الأول قـبـل الـمـيـلا د يـقـول فــي (عـفـريـن) أنـه يـروي سـهـل (بـاتــان) أي سـهـل (جــومــه) مـاذا يـا تـرى سـيـقـول فـيـنـا الآن ؟ مـاذا سـيـقـول فـي عـفـريـن الـنَّـهـر أنَّـه لـم يـعـد قـادراً عـلـى الـتَّـنـفُّـس أو الـحـراك أو لـم يـعـد قـادراً عـلـى أن يـروي نـفـسـه حـتَّـى ؟؟؟
كـان أجـدادنــا يُـحَـبِـبـونـنـا بـالـمـاء قـائـلـيـن بـالـكـورديــة (( Av ronahiye ji avê metirse ))
وأنــا عـلـى ثـقـةٍ لـو بـقـي عـفـريـن الـنَّـهـر عـلـى حـالــه أو تـدهـــور أكــثــر أنَّـنـا سـنـقـول لأحـفـادنـا أكـذوبـةً أيــضـــاً بـالـكــورديــــة :

((ava çeman xuşe xuşe !!!!! kocer nabên dewê min tirşe ))

hanif said


مظاهرة احتجاجية في بروكسل

بالافراج عن شيخ آلي والمعتقلين السياسيين في سورية
# الأحزاب الكردية والكردستانية تنظم تظاهرة احتجاجية في برلين للمطالبة بالافراج عن شيخ آلي والمعتقلين السياسيين
# الأحزاب الكردية في السويد تنظم اعتصاماً للمطالبة بالافراج عن شيخ آلي والمعتقلين السياسيين
# حملة تضامن مع سكرتير حزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا- يكيتي- شيخ آلي