فصل طالب سوري من جامعته بسبب مقال

قامت إدارة جامعة البعث السورية بفصل طالب من الجامعة بسبب مقال نشره في أحد المواقع الالكترونية، ورأت فيه إدارة الجامعة إساءة إليها.
وجاء قرار الجامعة بفصل الطالب يامن حسين لمدة فصل دراسي كامل ابتداء من الفصل الدراسي الحالي
/ الفصل الثاني للعام 2005/2006



وكانت الجامعة قد شكلت لجنة انضباط في مكتب نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية للتحقيق مع الطالب المذكور على خلفية المقال. وأوضح الطالب حسين أن اللجنة التابعة للجامعة استمعت منه لشرح عن المقال وأسئلة حول الموقع الذي نشر هذا المقال.

وبينما ذكر القرار أن الطالب حسين يحق له الاحتفاظ بدرجات أعمال السنة التي حصل عليها خلال العام الدراسي الحالي، أوضح أنه يحق له أيضاً تقديم طلب تظلم خلال شهر من تاريخ القرار.

وذكر يامنحسين أن جهات أمنية قامت بالتحقيق معه أيضاً، لمعرفة من قام بطبع المقال وتوزيعهفي الجامعة. كما تم التحقيق معه عما إذا كان شيوعياً، ذلك أن عنوانه الالكترونييتضمن كلمة غيفارا.

وكان الطالبيامن حسين، وهو طالب في السنة الثانية في قسم الرياضيات في جامعة البعث، قد نشرمقالاً على موقع "الحوار المتمدن" تحت عنوان "إذا كنت بوذياً ..فلا تقترب من جامعة البعث"، تحدث فيه عما اعتبره تقسيماً طائفياً للكافتيرياتفي كليات الجامعة، متحدثاً عن أن بعضها يرتادها الطلاب المسيحيون وأخرى العلويونوثالثة السنة المتدينون، مشيراً إلى قضية الطائفية. وقد عرف الطالب يامن حسين نفسه بأنه "علوي من حيالسبيل الفقير في حمص


hanif said