قوات "البشمركة" ستصبح "قوات حرس كردستان

أعلن مسؤول كردي اليوم الثلاثاء تحويل ميليشيات البشمركة الكردية إلى قوة نظامية تحت اسم "قوة حرس كردستان". وقال المتحدث الرسمي باسم هذه القوة اللواء جبار ياور في مؤتمر صحافي "تقرر تحويل قوات البشمركة إلى قوة نظامية مهمتها الدفاع عن كردستان وسيصبح اسمها قوات حرس كردستان".
وتابع ياور "سيتم تحديد يوم خاص للاحتفال بتحويل البشمركة إلى حرس كردستان". وأوضح أن "رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني سيكون هو القائد العام للقوات بموجب الدستور الكردي".
وردا على سؤال حول تحفظات دول الجوار العراقي على هذا التحول وخصصا تركيا قال "إن قوات الحرس هي قوة دفاعية لحماية شعب كردستان وليست قوة هجومية"، وأضاف "عند تعرض كردستان إلى أي هجوم ستدافع هذه القوة عن شعب كردستان وحقوقه".
ويشكل احتمال استقلال إقليم كردستان العراق, الذي يتمتع بالحكم الذاتي، هاجسا لتركيا ودول أخرى في المنطقة توجد فيها أقليات كردية. وتتهم تركيا أكراد العراق بدعم حزب العمال الكردستاني الذي يطالب باستقلال كردستان تركيا.
وتوترت الأجواء أخيرا بين تركيا وإقليم كردستان العراقي بسبب معارضة انقرة لضم مدينة كركوك الغنية بالنفط والتي تضم اقلية تركمانية, إلى اقليم كردستان.
ويؤكد مسؤولو إقليم كردستان ضرورة عودة العرب الوافدين إلى كركوك إلى مناطقهم الأصلية وتطبيق المادة 140 من الدستور التي تقضي بتنظيم استفتاء في كركوك قبل نهاية العام الحالي حول انضمامها إلى إقليم كردستان.
وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان قال الشهر الماضي إن "أي محاولة لتنظيم استفتاء تكون (نتائجه) أمرا واقعا في كركوك يمكن أن يؤدي إلى تطورات بالغة الخطورة في العراق والدول المجاورة"، وأكد رادوغان رفضه أي تغيير للتركيبة الديموغرافية لهذه المدينة المتعددة القوميات.